اخبار ذو صلة
انضموا الى القائمة البريدية

البريد الالكتروني :


2015-09-18 10:42:02
من الآخر ,, من الآخر: حبّتان مارشملو واستمرار إضراب المدارس الأهلية/ أشرف قرطام
من الآخر: حبّتان مارشملو واستمرار إضراب المدارس الأهلية/ أشرف قرطام

فصل المقال/

في نهاية سنوات السّتين أجرت جامعة ستانفورد بحثًا على 500 طفل في جيل الطفولة المبكرة حول تأجيل ممارسة الرغبات عند الأطفال.

 

 كان البحث كالتالي:

أدخلوا طفلا إلى غرفة ودخلت امرأة إلى نفس الغرفة، ووضعت أمامه على الطاولة حبة "مارشملو". وقالت إنها ستترك الغرفة لربع ساعة، وقالت للطفل إنها إذا عادت ووجدت أنه لم يأكل الحبة فستعطيه حبة أخرى (صفقة "واحد زائد واحد"، أي ربح مئة بالمئة على قيمة الاستثمار).

 

من الطبيعيّ أنّ كثيرًا من الأطفال لم يستطيعوا تمالك أنفسهم، فالحديث عن أطفال صغار وعن حبة مارشملو شهية وفي غرفة فارغة. قسم من الأطفال أكل الحبة وقسم آخر تمالك نفسه، اقترب منها وشمّها، ثم رجع من دون أكلها.

 

الجميل في الموضوع أنه في سنوات التسعين، أي بعد حوالي 30 عامًا على إجراء البحث الأول، بحثوا عن هؤلاء الأطفال وأين هم اليوم، واكتشفوا وجود علاقة مباشرة بين أولئك الذين لم يأكلوا الحبة وبين نجاحهم في الحياة.

 

اكتشفوا عمليًا أنّ من لم يأكل حبة "المارشملو" في سنوات الستين وسيطر على رغباته كي يأخذ حبتين، كان الأنجح في سنوات التسعين.

 

اقترحت الحكومة على "الأمانة العاملة" للمدارس الأهليّة 50 مليون شيكل لمرة واحدة فقط، أي حبة "مارشميلو".

 

وواضح أن ضغط الأهالي والقرار الحكيم للأمانة العامّة هو الصبر والاستمرار حتى أن نحصل على الحقوق والمطالب الأساسيّة لأولادنا.. "حبتا مارشميلو".

 

لنصم الآن كي يأكل أولادنا حبتي كرامة في المستقبل.